Friday, February 29, 2008

جوجل , المارد الجديد في عالم الجوال


في الاشهر القليلة الماضية , كثر الحديث عن جوال جوجل الجديد, صفاته , مميزاته , اي نظام تشغيل سيعتمد , وحتى ان اكثر المتفائلين وصل الى اطلاق اسم جديد وحصري وقد اقترحوا اسم ( جي موبايل) على غرار جي ميل .
وبالنظر الى شركة جوجل العملاقة ونشاطها , تجد انها تسير في رؤية شاملة حددتها هي بعبارات بسيطة وهو ( تنظيم معلومات العالم) وسيلاحظ اي مدقق في نشاط جوجل انها ليسة شركة ( هاردوير) وبالتالي فلن تعيد اختراع العجلة وتنافس شركات لها عشرات السنين في مجال الجوال . وهذا ما اتحفتنا به جوجل قبل اشهر قليلة من الان , وهو عندما اعلنت عزمها على تبني اكبر نظام تشغيل للجوالات مفتوحة المصدر , ليس هذا فقط, بل انها عندما اعلنت هذا الخبر , اعلنت معه عن تحالفها مع اكثر من 30 شركة جوال وشركة اتصالات حول العالم ومنها سامسونج وموتورولا و اتش تي سي وغيرها من الشركات العملاقة وكذلك شركات اتصلات مثل تي موبايل . ولكن من اكبر المتظررين من هذا التحالف؟؟؟ ومن سيقف بالمرصاد لهكذا مشروع ؟؟
بالطبع, العدو اللدود والدائم لجوجل, شركة مايكروسفت , بل انها شرعت في عقد مؤتمرات وورشات عمل توضح انه لا جدوى من هذا العمل , ويقف في صف مايكروسفت شركة نوكيا العملاقة في عالم الجوال وحليفتها شركة السيمبيان. فنظام وندوز مايكروسفت هو اكثر الانظمة انتشارا مع الجوالات الكفية وبالمقابل جوال النوكيا يأخذ اكبر حصة في عالم الجوال , لذلك لن تكون المنافسة سهلة امام جوجل, ولكن ايضا, من المؤكد ان جوجل تخبيء في اجندتها الكثير , لاسيما انها استطاعت ان تكسب العديد من الشركات في هذا التحالف العملاق.
Android اسم النظام الجديد هو
او (اندرويد) ويعتمد على نظام لينكس المفتوح المصدر والمجاني, وبالتالي هو نظام مجاني 100% , بل ان جوجل رصدت ملايين الدولارات كجوائز للمطورين والمبرمجين لهذا النظام . وتقوم فكرة النظام ببساطة , انه بدل ان تعمل كل شركة نظامها التشغيلي بشكل مستقل , وبالتالي تنفق اموال اكثر في تطوير وحماية وصيانة نظامها, فلماذا لا يكون هناك عمل مشترك , وبالتالي يسهل على مطورين الالعاب والبرمجيات الخاصة بالشركات ان ينتجوا شيئا افضل وعالمي وقابل للتطوير من كل المستخدمين , وهذه الفلسفة ليست جديدة في عالم البرمجيات , فالنجاح الباهر الذي حققه نظام لينكس لم يأتِ من فراغ . ولكن , ماذا ستكسب قوقل؟؟ وكيف ستعوض خسائرها التي انفقتها على هذا التحالف ,,, هذا ما تخبأه لنا الايام , خصوصا ان الشركة اعلنت انه سيتم اطلاق اول جوال يعتمد على الاندرويد خلال النصف الثاني من هذا العام . عام 2007 كان عام جوال الاي فون بامتياز , فهل سيكون عام 2008 عام الاندرويد؟؟
يمكنكم زيارة الموقع الرسمي للمنتج من هنـــــــــــــا
اترككم مع هذا المقطع من يوتيوب عن نظام قوقل الجديد


3 comments:

Anonymous said...

Thanks for the Info..DOC.
I'm sure it well make really a nice birthday gift..
mine is NOV. 4th
;)

حسن الحازمي said...

مع جوجل للجميع


مفيش مستحيل

AnwaR said...

Welcome Dr.Abdullah , nice to see you here , about your birthday gift , it's good idea and i would remind you about mine , which is 6th Mar. there is new laptop from Apple called Macbook Air , i am waitin 7 days left :)